ِ

أربع دروس مستفادة من اطلاق تطبيق ثريدز

بعد سبع ساعات فقط من إطلاقه، بلغ عدد المشتركين في تطبيق "ثريدز" الذي أطلقته شركة "ميتا بلاتفورمز"، حوالي 10 ملايين مشترك بحسب ما أعلنه مارك زوكربيرغ رئيس الشركة، ومؤسس "فيسبوك".

فما الدروس المستفادة لرواد الأعمال من تجربة اطلاق ثريدز؟

 

1- انتهز الفرص

في وقت تعثرت فيه منصة "تويتر" بسبب قرارات خاطئة من رئيسه التنفيذي أدت إلى نزوح عدد كبير من مستخدميه، وجه مارك زكربيرغ ضربة إلى إيلون ماسك احتدمت بها المنافسة بين المليارديرين الرائدين في مجال التكنولوجيا إذ أطلق تطبيق (ثريدز) المشابه لتطبيق تويتر.

 

2- لا تبدأ من الصفر

قم بالبناء على ما تمتلك بالفعل كما فعل الرئيس التنفيذي لـ"ميتا" عندما قام بربط منصته الانجح "انستجرام" بالمنصة الجديدة "ثريدز" بهدف حشد مستخدمي انستجرام على التطبيق الجديد بشكل سريع جدا، وتحفيز المستخدمين على تجربة ثريدز نظرًا لقدرتهم على متابعة كافة من يتابعون على انستجرام بضغطة واحدة. وهي خاصية سيستخدمها متابعوك على انستجرام أيضا مما سيمكن حسابك على ثريدز من النمو السريع.

 

3- السرعة هي كلمة السر

لم يمر سوا 5 ايام على قرارات ايلون ماسك التي ادت الى تزعزع ثقة المستخدمين في تويتر والتي كان ابرزها أن المنصة حددت سقفا للتغريدات التي يستطيع المستخدمون مشاهدتها في اليوم، وهي كالتالي:

-         المستخدمون الذين يحملون علامة التوثيق يمكنهم مشاهدة 6000 تغريدة في اليوم.

-         المستخدمون الذين لم يوثقوا حساباتهم يمكنهم مشاهدة 600 تغريدة في اليوم. 

وفي اليوم الرابع فقط بعد تحديد سقف المشاهدات على  تويتر.. أطلق مؤسس فيسبوك بديلًا لتطبيق تويتر كحَل لمشكلة يعاني منها جمهوره المستهدف! 

فهل كان التطبيق الجديد سيحصد 10 ملايين مستخدم في 7 ساعات فقط اذا تم اطلاقه بعد شهر من الان؟!

  

4- ليست كل الافكار ثورية

بعكس ما يظن بعض رواد الأعمال انه من الضروري لنجاح المشروع الريادي أن تكون الفكرة ثورية وغي مسبوقة! ولكن في حقيقة الأمر أنه في أغلب الأحيان قد يكفي تكرار مشروع موجود بالفعل مع تحسين بعض الأمور به فقط.

 


Mahmoud Ibrahim July 6, 2023
Share this post
Tags
Archive
ِ
ماذا يعرف الذكاء الاصطناعي عنك؟
ChatGPT